أنواع اللوجو

يمكن تعريف اللوجو على أنه مزيج من الحروف والرسومات والألوان، يقسم اللوجو إلى عدة أنواع، تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز أنواع اللوجو.

أنواع اللوجو

يقسم اللوجو إلى عدة أنواع كالتالي:

  1. لوجو الحروف

يعتمد لوجو الحروف (بالإنجليزية: Lettermark )في تصميمه على فن صياغة الحروف، يتكون هذا النوع من أحرف فقط وغالبا ما تكون عبارة عن الأحرف الأولى من اسم العلامة التجارية، يعد هذا النوع من اللوجو هو الأمثل للشركات التي تمتلك اسماً يحتوي على عدة كلمات. ومن الأمثلة على هذا النوع من اللوجو شعار شركة NASA.

  1. اللوجو النصي

يعتمد اللوجو النصي (بالإنجليزية: Wordmark) على أنواع الخطوط ويركز بشكل أساسي على اسم العلامة التجارية، يعتبر هذا النوع من اللوجو الخيار الأمثل للشركات التي تمتلك اسماً سهلاً ومميزاً كشركة جوجل. يجدر التنويه إلى أهمية مراعاة نوع الخط المستخدم عند تصميم هذا النوع من الشعارات، على سبيل المثال في حال كانت الشركة متعلقة بمجال الموضة عليك باستخدام الخطوط الراقية والأنيقة أما في حال كانت الشركة رسمية أو حكومية فيجب استخدام الخطوط التقليدية.

  1. اللوجوالرمزي

يعتمد اللوجو الرمزي (بالإنجليزية: Pictorial mark) على استخدام الرسومات، يستخدم للتعبير عن فكرة لها مغزى معين، ومن الأمثلة على هذه النوع من اللوجو هو شعار شركة Apple

  1. اللوجو المجرد

يعتمد اللوجو المجرد (بالإنجليزية: Abstract mark) على استخدام الأشكال الهندسية المجردة التي تعبر عن طبيعة عمل الشركة، يساعد استخدام هذا النوع من اللوجو على تصميم علامة مميزة يمكن التعرف عليها بمجرد مشاهدة العلامة، ومن الأمثلة على هذا النوع من اللوجو هو لوجو شركة بيبسي.

  1. اللوجو التميمة

يعتمد اللوجو التميمة (بالإنجليزية: Mascot logo) على تضمين رسومات للأشخاص أو أشكال أخرى غير بشرية للتعبير عن طبيعة عمل الشركة، ومن الأمثلة على هذا النوع من اللوجو هو تصميم شعار شركة KFC

  1. اللوجو المدمج

يتألف اللوجو المدمج (بالإنجليزية: Combination mark) من لوجو حروف يتم جمعه مع لوجو مجرد أو لوجو رمزي أو غيره، يتم في هذا النوع وضع الصورة والنص بجانب بعضهما البعض، ومن الأمثلة على هذا النوع من اللوجو هو لوجو مطعم بيرجر كنج.

ختاما في حال كنت تحتاج مساعدة في تصميم لوجو فلا تتردد بالتواصل مع شركة دي زون لتصميم الشعارات.