مخاطر صحية كثيرة يمكن تجنبها بالتخلص من الوزن الزائد

لطالما كان الوزن الزائد مؤشراً خطيراً على الصعيد الصحي للأفراد الذين يعانون منه، ولكن ما شهده العالم من نسبة كبيرة فيما يتعلق بمؤشرات السمنة كان دافعاً لإطلاق دعوات عالمية لمحاربة هذه الحالة شديدة الخطورة على كل من صحة الأفراد، وبالتالي أمن واستقرار المجتمعات، وكانت الإرشادات تشير لأهمية تشخيص سبب الإصابة بالسمنة، يلي ذلك تحديد الوسيلة المثالية لعلاجها، سواء كانت بعلاج المسبب إذا كان سبباً صحياً أو باتباع نظام غذائي للرجيم إذا كان السبب متعلقاً بالإفراط بتناول الطعام أو عدم القدرة على تحديد مقدار السعرات الحرارية المناسب، بالإضافة لضرورة رفع مستوى النشاط واللياقة البدنية، وفي هذا السياق اختير التطرق لذكر أكثر المخاطر الصحية التي تنتج عن السمنة شيوعاً؛ بهدف تسليط الضوء على أهمية حل هذه المشكلة، وذلك على النحو الآتي:

  • تؤثر السمنة بما تتمثل به من تراكم للدهون على عملية التنفس، فالدهون المتراكمة حول الرقبة تكون سبباً في انقطاع التنفس أثناء النوم نتيجة ضغطها على مجرى التنفس وجعله ضيقاً.
  • تعتبر السمنة أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لتأثيرها على عمل القلب وجعله يحتاج للمزيد من الجهد حتى يتم وظيفته في ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم.
  • في كثير من الحالات يكون الوزن الزائد سبباً في الإصابة بداء السكري؛ فهو يزيد من مقاومة الجسم للإنسولين، وبالتالي يرتفع مستوى السكر في الدم.
  • يؤثر الوزن الزائد على سلامة الجهاز العصبي وقد يتسبب بحدوث السكتة الدماغية؛ وذلك لتسببه بضعف تدفق الدم ووصوله إلى الدماغ بالمستوى المطلوب.
  • يعد الوزن الزائد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالاكتئاب وتراجع الحالة النفسية للمصاب؛ فمن يعاني من السمنة تتراجع نظرته الذاتية لنفسه، فيقل احترامه لذاته وتضعف ثقته بنفسه، وهو الأمر الذي قد يؤدي للعديد من الاضطرابات النفسية الأخرى.
  • ولا يسلم الجهاز الهضمي من مخاطر السمنة؛ فهي تؤثر عليه فتتسبب في العديد من الحالات بالمعاناة من الارتجاع المريئي.

علاوةً على ما سبق فإن الزيادة المفرطة بالوزن ترتبط بالعديد من المشكلات الصحية ذات العلاقة بالكلى والكبد والمرارة والعيون وغيرها، الأمر الذي يستدعي اتخاذ خطوات جدية في سبيل التخلص من هذه الزيادة في الوزن، فإذا اتخذت قرارك وتحتاج للمساعدة في تخطيط نظامك الغذائي تابع المزيد على موقعنا.