مزايا عديدة يمكنك تحقيقها لأعمالك من خلال التسويق الإلكتروني

تعد عملية التسويق بمثابة المدخل الرئيسي الذي يمكن من خلاله التعريف بالأعمال التي تقدم المنتجات والخدمات المختلفة؛ وذلك لأهداف زيادة نسب المبيعات والحصول على المزيد من الأرباح والعوائد، وسابقاً كانت هذه العملية تتم بصورة تقليدية قائمة على المطبوعات والإعلانات المتلفزة أو عبر المذياع، ولكن في وقتنا الحاضر الذي يغلب عليه الطابع التقني أصبح هذه العملية تتم بصورة إلكترونية وبالاعتماد على الشبكة العنكبوتية، فيبدأ صاحب الأعمال تنفيذ استراتيجيته للتسويق الإلكتروني عادةً بإنشاء أو تصميم موقع انترنت خاص بالأعمال التي يقدمها، ويعمل على دعم هذا الموقع من خلال إنشاء صفحات مساندة على المنصات الأخرى كالفيس بوك والانستقرام أو غيرها، ويعزز من انتشار موقعه وصفحاته من خلال اعتماد وسيلة إعلانية مناسبة للتعريف بمنتجاته أو خدماته، أو بإمكانه الدمج بين أكثر من وسيلة لتحقيق أقصى الفوائد الممكنة.

 

وبشكل عام يمكن اعتبار عملية التسويق الإلكتروني كعملية تسويقية متميزة وفعالة إذا ما تمت وفقاً للأسس والمعايير الصحيحة، ومن الممكن أن تساعد بنجاح الأعمال من خلال مجموعة من المزايا التي تقدمها، والتي من بينها:

  • تتم عملية التسويق الإلكتروني عبر منصات الإنترنت المختلفة؛ بمعنى أنها لا تحتاج لوجود سوق أو باعين أو عاملين كما هو الحال في التسويق التقليدي، وبذلك فإن كل من البائع والمشتري لن يكونا محصورين بموقع محدد، بل من الممكن أن تتم العملية ما بين بلدان مختلفة دون أي عوائق.
  • انخفاض التكاليف اللازمة لهذه العملية مقارنة بالتسويق التقليدي، الأمر الذي يزيد من نسبة الأرباح والعوائد، وخاصة إذا ما تم تعزيزها بالاستعانة بالإعلانات مثل اعلانات جوجل أو الإعلان على المنصات المختلفة.
  • إتاحة المجال أمام الزبائن لإتمام عمليات بيع أكثر من خلال توفير الوقت والجهد عليها بعملية مراجعة المنتجات على الويب بدلاً من إلزامهم بزيارة المتجر كما في التسويق التقليدي، علاوة على ذلك فإن عرض المنتجات لا يحتاج لمساحة كبيرة حتى يتم، وإنما يتم عرضه إلكترونياً ببساطة.
  • زيادة فرص الحفاظ على العملاء لأطول وقت ممكن من خلال توفير ميزة الدعم المباشر أو دعم العملاء، والتي من خلالها يمكن لصاحب العمل التفاعل مع الزبائن الذين يملكون استفساراً معيناً أو يبحثون عن خدمة ما من خلال التعليقات أو الرسائل الإلكترونية، وذلك في أسرع وقت ودون الحاجة لموظفين لتولي هذه المهمة والرد على الزبائن.