خمسة عناصر أساسية تشكّل الهوية الخارجية للعلامة التجارية

يقوم تصميم العلامة التجارية على مجموعة من العناصر الخارجية أو المرئية، والتي تقوم بأساسها على الهوية الداخلية للعلامة التجارية، أي أن الهوية الخارجية للعلامة التجارية لا بد وأن تُصاغ بدقة وعناية بالغتين لتعكس الجوهر الداخلي للعلامة التجارية بسرعة ووضوح، وذلك في سبيل تسهيل تفاعل وتواصل الناس مع العلامة التجارية، وأبرز العناصر المكونة للهوية الخارجية للعلامة التجارية تضم:

  • شعار العلامة التجارية
    يعتبر تصميم الشعار أمراً ليس بالسهل، فهذا العنصر لوحده مكلّف بالتعبير لأبعد الحدود عن الجوهر الداخلي للعلامة التجارية بصورة فورية عند مشاهدته، بالإضافة لذلك تقع عليه مهمة التنسيق والتناغم ما بين العناصر المرئية الأخرى المستخدمة في تسويق العلامة التجارية، وهذا يشير لمدى أهمية التفكير بعناية وعقلانية وبصورة موسعة عند تصميم الشعار.
  • الأيقونيّة
    يعد هذا الأسلوب من الأساليب التعبيرية المهمة التي تتمتع بالقوة للتعبير عن هوية العلامة التجارية بشكل فريد، ومن خلاله يمكن إيصال تعريف بماهية العلامة التجارية بالاستعانة ببعض الرموز والأعمال الفنية، سواء كان ذلك في الشعار أو على الموقع الإلكتروني للشركة أو أي واجهة تعكس العلامة التجارية، وبالاستعانة بهذا الأسلوب يمكن عكس هوية تجارية إبداعية توضح للمستهلك مدى فرادة المنتج أو الخدمة المقدمة وتميزها على غيرها من العلامات التجارية.
  • الألوان
    لطالما كان للألوان تأثير على كيفية قراءة وفهم هوية العلامة التجارية، وهذا التأثير إما أن يعكسها بالصورة الإيجابية إذا ما تم الاختيار بعناية ووفقاً للدلالات التي تعكسها الألوان، أو قد يكون سبباً في تراجع الهوية البصرية للعلامة التجارية لعدم قدرته على إيصال الفكرة التي ترمي إليها.
  • الخطوط والطباعة
    يتطلب تصميم هوية تجارية كاملة الاهتمام بكافة التفاصيل المرية التي تعكسها، وتعتبر الخطوط والطباعة المختارة من ضمن هذه العناصر، فمن خلالها يمكن نقل كمية كبيرة من المعلومات حول الهوية التجارية تتضمن توضيحها وتضخيمها، وذلك إذا ما تم تحديد الخطوط المناسبة تبعاً لدلالاتها.
  • الصور
    يمكن للصور أن تقدم لقطة سريعة عن هوية العلامة التجارية وما قد يهم المستهلك المستهدف، لذلك من المهم أن تكون الصور المختارة للعرض على الموقع الإلكتروني أو الإعلانات أو الوسائط المرئية وغيرها متسقة مع جوهر العلامة التجارية وتنقل معلومات مفيدة حولها.